رئيس التحرير : مشعل العريفي

هنية: علاقات حماس مع إيران متقدمة جداً ومميزة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-وكالات: أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أن علاقات حركته مع إيران متقدمة جداً ومميزة، وأن حماس لم تقطع يوماً علاقتها بالنظام السوري حليف إيران في المنطقة.
إيران دولة محورية وقال هنية في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية" إن "إيران دولة محورية مهمة في المنطقة، وعلاقتنا معها تكتسب بُعداً استراتيجياً، ونتقاطع في ما يتعلق بالشأن الفلسطيني في الرؤية والوجهة، ويمكن أن نقول إن العلاقة مع إيران اليوم في مرحلة مميزة ومتقدمة".
ما نسب لي غير دقيق وعن مواقفه السابقة من الثورة السورية، قال هنية، "ما نسب لي غير دقيق، نحن وقفنا إلى جانب الشعب السوري، ولكن لم نكن يوماً في حالة عداء مع النظام السوري، والذي وقف إلى جانبنا في محطات مهمة، وقدم لنا الكثير كما الشعب السوري العظيم، وأن ما يجري في سوريا تجاوز الفتنة إلى تصفية حسابات دولية وإقليمية لذلك نأمل أن ينتهي هذا الاقتتال ويتوقف شلال الدم النازف".
العلاقة مع سوريا وتابع هنية، "لم نقطع العلاقة مع سوريا، ولكن الكثير من الظروف الموضوعية أدت إلى شكل العلاقة الحالي، ونحن نعتبر سوريا دولة شقيقة وقف شعبها ونظامها دوماً الى جانب الحق الفلسطيني، وكل ما أردناه أن ننأى بأنفسنا عن الإشكالات الداخلية، التي تجري في سوريا، ونأمل أن يعود الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في سوريا وأن تعود إلى دورها الإقليمي القومي".
الثورة السورية وتعثرت العلاقة بين حماس، والنظام السوري، عقب اندلاع الثورة السورية، واتخاذ حماس مواقف متسقة مع مواقف جماعة الإخوان المسلمين ضد النظام السوري، إلا أن الحركة بدأت تتراجع تدريجياً عن مواقفها، وأصلحت علاقتها مع إيران، ومع ميليشيا حزب الله، فيما بقيت العلاقة مع النظام السوري فاترة.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up